يتم تداول استخدام البردقوش كعلاج لمتلازمة تكيّس المبايض وتنظيم الدورة الشهرية، فهل فعلاً يحمل البردقوش هذه الفائدة والميزات في علاج تكيس المبايض؟ وكيف يكون استخدامه؟[١][٢]

تأثير البردقوش على تكيّس المبايض

هناك العديد من الدراسات التي تشير لفائدة البردقوش في تحسين الصحة الهرمونيّة للمرأة بشكل عام، خصوصاً النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيّس المبايض، حيث وجدت هذه الدراسات أنّ شرب شاي البردقوش مرتين يوميّاً لمدّة شهر واحد، يحسّن من الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكيّس المبايض، حيث أشارت تلك الدراسات إلى ما يلي:[١][٣]

  • يساعد البردقوش على إعادة توازن هرمونات الدورة الشهرية و بالتالي يزداد انتظام الدورة الشهرية.
  • يقلّل البردقوش من إفراز الهرمونات الذكوريّة عند المصابات بتكيس المبايض.
  • يساهم الاستعمال المنتظم للبردقوش بتخفيف الالتهاب المزمن الذي غالباً ما يصاحب متلازمة تكيّس المبايض.
  • يقلل البردقوش من مقاومة الإنسولين (نقص استجابة الجسم للإنسولين) وهي أحد المشاكل التي يمكن أن ترافق تكيس المبايض.
  • يقلل فرصة الإصابة بأمراض تزداد نسبة حدوثها لدى المصابات بتكيس المبايض، ومنها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة.


 كيف يستخدم البردقوش لعلاج تكيس المبايض؟

يمكن الاستفادة من فوائد البردقوش الطبيّة وذلك بتناوله بإحدى الطرق الثلاث التالية:[٤][٥]


1- تحضيره كشاي وشربه

حيث يجب شرب كوبين من شاي البردقوش يوميّاً لمدة لا تقل عن شهر للاستفادة منه، كما يجب شربه بتأنّي وليس دفعة واحدة وذلك ليتسنّى للجسم امتصاص المواد الفعاّلة ببطء، ويمكن تحضيره كالتالي:[٣]

  • إضافة ملعقة صغيرة من أوراق البردقوش المجفّفة أو ملعقتان صغيرتان من الأعشاب الطازجة لكل كوب من الماء المغلي، ثمّ القيام بتغطية المزيج.
  • يُترك الشاي لينقع لمدّة 30 دقيقة، ومن ثمّ يجب تصفية أوراق الشاي ويمكن استعمال العسل للتحليّة.



في حال كان طعم البردقوش يزعجك، يمكنك استبداله بالمريمية، أو الزعتر البري (Thyme)، وبكميات مساوية للبردقوش، حيث تقدم هذه الأعشاب فوائد مشابهة لفوائده.





2- استخدامه كالتوابل أثناء الطبخ

وذلك باستعمال ملعقة كبيرة - ملعقتين من الأوراق الطازجة أو ملعقة صغيرة - ملعقتين من الأوراق المجفّفة، حيث يمكنك اضافته للطبخات أو رشها على السلطات أو المعجنات بعد خبزها لاضافة نكهة.


3- استخدام الزيت العطري للتدليك

حيث يمكن استخدام الزيت العطري المستخلص من البردقوش المتوفر في الصيدليات للتخفيف من التقلّصات أو الانقباضات المصاحبة لتكيّس المبايض وذلك عن طريق تدليك أسفل البطن أو أسفل الظهر عند الشعور بها، وذلك بخلطه أو تخفيفه بمجموعة من الزيوت الأخرى، وذلك ضمن المقادير التالية:[٣]

  • 18 قطرة من اللافندر.
  • 4 قطرات من زيت الميرميّة.
  • 4 قطرات من زيت البردقوش.
  • القيام بإضافة تلك الزيوت لوعاء زجاجي ومن ثمّ إضافة زيت اللوز لتعبئة الزجاجة بالكامل.
  • القيام بإغلاق الزجاجة بإحكام ومن ثمّ رّج المزيج جيّداً لتمتزج المكوّنات معاً.


 ما مدى فعالية البردقوش لعلاج تكيس المبايض؟

أثبتت إحدى الدراسات أن للبردقوش تأثير إيجابي في تقليل الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكيّس المبايض، وذلك لأنّه يقلل من مستويات الهرمونات الذكوريّة ويزيد من حساسيّة الإنسولين واستجابة الخلايا له، أي أنه يقلّل من مقاومة الإنسولين، لذلك يمكن القول انه من الآمن استخدامه لعلاج الأعراض المصاحبة لتكيس المبايض، ولكننا بحاجة لمزيد من الدراسات لإثبات هذه النتائج المتعلّقة بفعاليّة البردقوش في علاج متلازمة تكيّس المبايض.[٦]



يمكن استعمال نبتة البردقوش بعد استشارة الطبيب، ويجب التنويه إلى ضرورة الالتزام بشرب شاي البردقوش لمدّة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن شهرين، ولا داعي للقلق من تناول البردقوش طالما يتم تناوله ضمن الكميّات الآمنة أو الصحيحة وخلال فترات زمنيّة قصيرة، فإذا تمّ تناوله ضمن المعايير الصحيحة قد تجد المصابة نتائج فعّالة أوقد لا تحصل على أي نتيجة ولكن لن يسبّب لها أي أضرار.




الآثار الجانبية للبردقوش

إذا تمّ استعماله بالكميّات المذكورة أثناء الطبخ ولفترة لا تتجاوز شهر - شهرين، كما أنه إذا تمّ أخذه لأغراض علاجيّة بالكميّات الموصى بها وعلى مدار فترة زمنيّة قصيرة فهو إجمالاً يعتبر آمن في تلك الحالة، لذلك يجب التنويه إلى ضرورة أخذ المشورة الطبيّة من قِبل الطبيب المختّص حول تناول البردقوش كدواء قبل البدء بأخذه، حيث إن أخذه لفترات تتجاوز الموصى بها قد يؤدي لظهور أعراض جانبية متمثلة بحدوث مشاكل في الكبد أو الكلى.[٤]


موانع استخدام البردقوش لعلاج تكيس المبايض

هناك بعض الفئات التي يجب أن تتجنّب استعمال نبتة البردقوش وذلك لما قد تسبّبه من آثار سلبيّة، ومن أهم تلك الفئات:[٧][٨]

  • الحوامل والمرضعات.
  • الأشخاص المصابين بأمراض تخثّر الدّم، حيث قد يزيد البردقوش من احتماليّة حدوث نزف وظهور كدمات وذلك لأنّه يبطئ من عمليّة تخثّر الدم لدى هؤلاء الأشخاص.
  • الأشخاص الذين يستخدمون أدوية مميعة للدم مثل الأسبرين وغيره من مميعات الدم.
  • الأشخاص الذين لديهم انخفاض بمعدّل نبضات القلب.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسيّة من إحدى النباتات التالية: الميرمية، والنعناع، والريحان، والخزامى، والأوريجانو أو من النباتات الأخرى المنتمية لتلك العائلة.
  • الأشخاص الذين سوف يخضعون لأي عمليّة جراحية، لأنّ البردقوش سوف يزيد من احتماليّة حدوث نزف في أثناء العمليّة أو حتى بعدها، لهذا السبب يجب الامتناع عن تناول البردقوش قبل موعد إجراء العمليّة بأسبوعين على الأقل.

المراجع

  1. ^ أ ب "Health Benefits of Marjoram", webmd, Retrieved 5/11/2021. Edited.
  2. "Benefits of Marjoram for Polycystic Ovary Syndrome (PCOS)", nutritionfacts, Retrieved 5/11/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Marjoram For PCOS: Tea & Essential Oil Benefits ( How To Use)", livewellzone, Retrieved 5/11/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "The Health Benefits of Marjoram", verywellfit, Retrieved 5/11/2021. Edited.
  5. "Benefits of Marjoram for Polycystic Ovary Syndrome (PCOS)", nutritionfacts, Retrieved 8/11/2021. Edited.
  6. "The effect of marjoram (Origanum majorana) tea on the hormonal profile of women with polycystic ovary syndrome: a randomised controlled pilot study", pubmed, Retrieved 5/11/2021. Edited.
  7. "Marjoram", webmd, Retrieved 6/11/2021. Edited.
  8. "What Is Marjoram? Benefits, Side Effects, and Uses", healthline, Retrieved 8/11/2021. Edited.