يُعدُّ فقدان الرغبة من أكبر المشاكل الجنسية التي قد تواجه النساء من جميع الأعمار، ويوجد العديد من الأكلات التي قد تُحسّن من هذه الحالة، لكن ينبغي أوّلًا معرفة السّبب الكامن من قِبَل الطبيب قبل اتّخاذ قرار تناول هذه الأطعمة باستمرار.[١][٢]


أكلات لزيادة الرغبة عند النساء

فيما يأتي أهم الأكلات التي قد تزيد من الرغبة الجنسية عند النساء:[٣][٤]

  • الشوكولاتة الداكنة: تساعد الشوكلاته الداكنة على زيادة الرغبة الجنسية عند النساء من خلال زيادة مستويات النواقل العصبية التي تشعرنا بالسعادة، مثل: السيروتونين والدوبامين، كما تُساعد أحد مضادّات الأكسدة في الشوكولاتة الداكنة والمعروفة باسم الفلافانول (Flavanols) على زيادة تدفّق الدم وإرخاء الأوعية الدموية للحصول على أفضل النتائج.
  • الأسماك الدهنية: يَكمُن دور الأسماك الدهنيّة في زيادة مستوى هرمون الدوبامين (Dopamine) في الدماغ وتدفق الدم، ويعود سبب ذلك إلى احتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية، ومن الأمثلة على هذه الأسماك: السردين، والسلمون، والتونة.
  • السبانخ: يحتوي السبانخ على كميّة كبيرة من المغنيسيوم، وهو معدن يزيد من تدفّق الدم، لذلك يُساعد تناول السبانخ في تعديل الحالة المزاجيّة والرّغبة الجنسيّة لدى النساء.
  • الزنجبيل: يُساعد الزنجبيل على تحسين الرّغبة في ممارسة الجماع عن طريق زيادة تدفّق الدم وتحسين صحّة الشرايين.
  • بذور اليقطين: تُعتبر بذور اليقطين واحدة من أفضل المصادر الغذائية للحمض الأميني تربتوفان (Tryptophan)، والذي يساعد في إنتاج هرمون السعادة (السيروتونين) في الدماغ، وبالتالي تُحسّن هذه البذور من مزاج المرأة في ممارسة الجماع.
  • الموز: يُعدُّ الموز من أهم مصادر عنصر البوتاسيوم الذي بدوره يعكس آثار الأطعمة الغنيّة بالصوديوم والأملاح، حيث تقلّل هذه الأطعمة من تدفّق الدم إلى الأعضاء التناسلية وتزيد من صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسيّة، وبالتالي يزيد الموز من زيادة الرّغبة الجنسيّة للمرأة.
  • الأفوكادو: يُحسّن الأفوكادو من الحالة المزاجيّة لدى المرأة بسبب احتوائه على الفيتامينات؛ خاصّة فيتامين ب 6، والذي بدوره يُقلّل أعراض متلازمة ما قبل الحيض مثل الانتفاخ، والتعب، وغيرها.[٥]
  • الفراولة: تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يُساعد على تخفيف التوتر والقلق، ويزيد من تدفّق الدم والرّغبة الجنسيّة، ويُساعد جسم المرأة أيضًا على إفراز المزيد من هرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin)، والمعروف باسم هرمون الحب؛ بسبب ارتباطه بالنشوة والإثارة الجنسيّة.[٦]
  • التفّاح: وجدت إحدى الدراسات أنَّ النساء اللواتي تناولنَ تفّاحة يوميًّا أبلغنَ عن التأثير الإيجابي والتحسُّن الملحوظ في الرّغبة الجنسيّة لديهن.[٧][٨]


أعشاب لزيادة الرغبة الجنسية عند النساء

هناك العديد من الأعشاب التي تُحسّن الرغبة الجنسية عند النساء، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرزها:[٩]

  • الجينسنغ: يُعرف نبات الجينسنغ (Ginseng)‏ بأنَّ له تأثيراً إيجابيّاً في تحسين الرّغبة الجنسيّة للمرأة، ويتوفر نبات الجينسنغ المجفّف على شكل مسحوق أو حبوب، ويُستخدم طازجًا بشكلٍ شائع في الأطعمة الكوريّة.
  • الجنكة: هي عشبة يتم استخلاصها من شجرة تُسمّى الجنكة بيلوبا (Gingko Biloba)، ومن فوائدها أنّها تزيد من تدفّق الدم إلى المنطقة التناسليّة، وبالتالي تُستخدم في حالات انخفاض الرّغبة الجنسيّة.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مركّبات مثل الكاتيكين (Catechins) تُساعد على تدفّق الدم وزيادة الرّغبة الجنسيّة، ويُمكن استخدام الشاي الأخضر مع العصائر ودقيق الشوفان، أو إضافته كمسحوقٍ إلى الزّبادي والمخبوزات.[٣]
  • الحِلبة: تُستخدم عشبة الحِلبة (Fenugreek) في تعزيز الرّغبة الجنسية، وتُعتبر علاجًا فعّالًا لزيادة الرّغبة الجنسيّة للإناث، وبالتالي يمكن استخدامها في الطبخ وكمكمّل غذائي أيضًا.[٧]
  • الماكا: تُستخدم نبتة الماكا (Maca) على شكل مسحوق لإضافتها إلى العصائر، أو حبوب يُمكن تناولها، وتكمن فائدتها في زيادة الإثارة والرّغبة الجنسيّة.[٩]


نصائح لزيادة الرغبة الجنسية عند النساء

في الواقع، يُمكن للتغييرات في نمط الحياة أن تحدث فرقًا كبيرًا في رغبتكِ في ممارسة الجنس، وإليكِ بعض النصائح المهمّة لذلك:[١٠]

  • تواصلي مع شريكك: لا بُدَّ من التواصل مع الشريك للوصولِ إلى اتّصال عاطفي أقوى، ممّا يؤدّي إلى ممارسة الجنس بشكلٍ أفضل وبراحةٍ أكبر.
  • خصّصِي وقتًا للعلاقة الحميمة: اجعلي للعلاقة الحميمة أولويّة في حياتكِ لإعادة الرّغبة الجنسيّة لديكِ أقوى.
  • حاولي تغيير العادة في حياتكِ الجنسيّة: من خلال تجربة وضعية مختلفة لممارسة الجنس، أو تجربة موقع أو وقت مختلف من اليوم.
  • مارسي التمارين الرياضيّة: من المعروفِ أنّ ممارسة الرّياضة لها فوائد عديدة مثل تحسين صورة الجسم، وزيادة قدرة التحمّل، وتحسين المزاج وبالتالي زيادة رغبتكِ الجنسيّة.
  • قلّلِي الإجهاد: يُنصح بتقليل الإجهاد، والإرهاق، والتوتر؛ لتعزيز الرّغبة الجنسيّة لديكِ.
  • تخلَّصي من العادات السيّئة: يُنصح بالتخلّص من العادات السيئّة في يومكِ مثل التدخين، لِما لها من تأثيراتٍ سلبيّة على رغبتكِ الجنسيّة.

المراجع

  1. : Betty Kovacs Harbolic (26/7/2017), "What Foods Improve Your Sex Drive?", medicinenet, Retrieved 7/10/2021. Edited.
  2. "Why Women Lose Interest in Sex", webmd, 2004, Retrieved 7/10/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Dr. Laurence Levine, "Top 10 Foods That Increase Libido And Sex Drive", promescent, Retrieved 7/10/2021. Edited.
  4. "21 Foods To Increase Sex Drive & Libido, According to Science", eatthis, 24/2/2021, Retrieved 7/10/2021. Edited.
  5. "Food for Your Libido: A Valentine’s Diet to Boost Your Sex Drive", pennmedicine, 18/1/2017, Retrieved 7/10/2021. Edited.
  6. Christine Mikstas (20/3/2020), "Best Foods to Eat Before Sex", webmd, Retrieved 7/10/2021. Edited.
  7. ^ أ ب Jandra Sutton (29/8/2019), "30 Foods and Herbs That May Boost Female Sex Drive", healthline, Retrieved 7/10/2021. Edited.
  8. "Apple consumption is related to better sexual quality of life in young women", Archives of Gynecology and Obstetrics, 2014, Page 93-98. Edited.
  9. ^ أ ب Ariane Resnick (5/10/2021), "10 Ways to Increase Your Sex Drive", verywellmind, Retrieved 7/10/2021. Edited.
  10. "Low Sex Drive In Women", sparrow, 17/12/2020, Retrieved 7/10/2021. Edited.