تؤثر العملية القيصرية على الدورة الشهرية، حيث تتغير طبيعتها ونزيفها بدايةً، ثم تبدأ بالرجوع لطبيعتها المعتادة تدريجياً.[١]

متى تبدأ الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية؟

تبدأ الدورة الشهرية بعد مرور 5-6 أسابيع من الولادة القيصرية في العادة إن كنتِ تعتمدين على الحليب الصناعي أو تمزجين بينه وبين الرضاعة الطبيعية لإرضاع طفلك، ولكن إن كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ليلاً ونهاراً فإنّ أول دورة بعد القيصرية تتأخر لـ 6 شهور في العادة حين تبدئين بإطعام الطفل ويقل معدل رضاعتك الطبيعية.

يمكن أن تبدأ الدورة الشهرية لمن تعتمد الرضاعة الطبيعية قبل أو بعد 6 أشهر وهذا يعتمد على الوقت الذي تقلل فيها رضاعتها الطبيعية.


كيف تكون طبيعة أول دورة بعد القيصرية؟

قد تختلف الدورة الشهرية بعد العملية القيصرية عن ما كانت قبل الحمل، حيث إن أول دورة بعد العملية القيصرية قد تتصف بالتالي:[٢][٣]


نزيف حاد

بسبب العملية القيصرية، تكون جدران الرحم نازفة بشكل أكبر من ما قبل الحمل، لذلك قد يكون النزيف المرافق لأول دورة بعد العملية القيصرية شديد، بالرغم من ذلك، فإنه يُنصح أن تتابع الأم شدة النزيف، فإذا كانت في ازدياد أو كان الألم المرافق لها غير محتمل، يجب عليها مراجعة الطبيب.


فترة نزيف أقصر وألم أقل

بالرغم من أن النزيف قد يكون أشد نتيجة العملية القيصرية، إلا أنه عادة ما يكون لقترة أقصر، كما أن الألم المرافق لها يكون أقل، وهذا بسبب ارتفاع مستويات البروجستيرون أثناء الحمل والذي يخفف من أعراض المرافقة للدورة الشهرية مثل الألم والتقلصات.


خروج جلطات صغيرة مع النزيف

خلال أول دورة بعد العملية القيصرية، يمكن لجلطات صغيرة داكنة أو فاتحة قد تُرافق النزيف، خاصة إذا كان النزيف شديد، وهذا لأن مميع الدم الطبيعي الذي يتم إفرازه أثناء الدورة الشهرية تَقِل فعاليته بسبب النزيف الشديد، مما يؤدي لتكون جلطات تخرج مع نزيف الدورة الشهرية.



يختلف نزيف الدورة الشهرية عن دم النفاس، حيث يبدأ نزيف النفاس بعد الولادة مباشرة ويستمر لمدة 4-6 أسابيع بعدها، وعادة ما يكون الدم النازف فاتح اللون، إضافة إلى أنه لا يستمر طول اليوم، ولا يكون حاداً.




كم يستمر نزيف الدورة الشهرية الأولى بعد العملية القيصرية؟

يمكن أن يستمر نزيف أول دورة شهرية بعد العملية القيصرية 2-7 أيام.[٣]


العوامل التي تؤثر في أول دورة الشهرية بعد العملية القيصرية

يَعتمد بدء الدورة الشهرية بعد العملية القيصرية بشكل أساسي على مستوى هرمونات الإستروجين والبروجستيرون في جسم الأم، ومن المؤثرات المهمة في مستوى الهرمونات هو ما إذا كانت الأم تُرضِع الطفل طبيعياً أم لا، ويمكن توضيح ذلك كالتالي:[٤][١]


الرضاعة الطبيعية

تؤخِّر الرضاعة الطبيعية عملية الإباضة، خاصة إذا كانت الرضاعة الطبيعية على مدار اليوم صباحاً ومساءً، ولكن بعد أن يبلغ الطفل سن 6 أشهر وتبدأ الأم بإضافة الطعام أو الحليب الصناعي لنظام الطفل الغذائي وتقلل عدد مرات الرضاعة الطبيعية خلال اليوم، تبدأ الدورة الشهرية خلال 6-8 أسابيع من هذا، ولكن إذا استمرت الرضاعة الطبيعية لمدة أطول من ذلك، تتأخر الدورة إلى حين تقليل أو إيقاف الرضاعة.


الرضاعة الصناعية

في حال كانت الأم تُرضع طفلها حليب صناعي، فإن مستوى الهرمونات المسؤولة عن الدورة يعود لطبيعته خلال فترة أقصر، مما يعني عودة الدورة الشهرية بشكل أسرع، أي خلال 6-8 أسابيع بعد العملية القيصرية.


عوامل أخرى

ويمكن توضيحها كالتالي:[٥]

  • زيادة الضغوطات النفسية.
  • قلة الراحة والنوم.
  • وجود مشاكل في الوزن.
  • وجود بعض المضاعفات بعد العملية القيصرية.


هل تؤثر الدورة الشهرية في حليب الأم؟

نعم، يمكن للدورة الشهرية أن تؤثر في كمية الحليب التي يتم إنتاجها في جسم الأم، خاصة خلال فترة النزيف والإباضة، ولزيادة كمية الحليب في الثدي، يُنصح بأن تضيف الأم الأطعمة المحتوية على الكالسيوم والمغنيسيوم على نظامها الغذائي مثل:[٦]

  • منتجات الألبان.
  • الفاكهة الطازجة.
  • الخضار الطازجة والمطبوخة.

كما انه من الجدير بالذكر أنّ مذاق حليب الثدي قد يتغير تأثرًا بالدورة الشهرية، لذلك يمكن للطفل أن يكون سريع الاهتياج وأكثر توترًا خلال الرضاعة أثناء الدورة الشهرية، ويكون هذا ناجمًا عن تغير مذاق الحليب.


دواعي مراجعة الطبيب

لا بد من مراجعة الطبيب في الحالات التالية:[٧]

  • عدم عودة الدورة الشهرية إلى طبيعتها حتى بعد بضعة أشهر.
  • ملاحظة بعض التغيرات الغير معتادة في الدورة الشهرية والتي تسبب الازعاج.
  • تغيير أكثر من فوطة خلال ساعة أو ساعتين، وهذا يدل على كثرة النزيف.
  • حدوث نزيف حاد مع ألم.
  • الإصابة بحمى مفاجئة وصداع شديد.
  • حدوث جلطات دموية أكبر وغير عادية.
  • وجود رائحة كريهة ناجمة عن الدورة الشهرية.
  • الشعور بألم أثناء التبول.
  • حدوث صعوبة في التنفس.

المراجع

  1. ^ أ ب "First Period After C Section – What to Expect", parenting, Retrieved 8/12/2021. Edited.
  2. "Things You Need to Know About First Period After C Section", cloudninecare, Retrieved 8/12/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "What to Expect from Your First Period After Pregnancy", healthline, Retrieved 8/12/2021. Edited.
  4. "First Period After C Section: What To Expect?", momjunction, Retrieved 8/12/2021. Edited.
  5. "First Period After C Section – What to Expect", parenting.firstcry, Retrieved 16/11/2021. Edited.
  6. "First Period After Pregnancy: What to Expect", webmd, Retrieved 16/11/2021. Edited.
  7. "First Period After C Section: What To Expect?", momjunction, Retrieved 16/11/2021. Edited.