يصيب بعض النساء ألم في أسفل البطن عند بدء الدورة الشهرية أو قبل ذلك بقليل، وقد يستمر هذا الألم لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، وعادةً ما يسبب هذا الألم أو التقلصات الانزعاج لمعظم النساء، ويمكن أن تتراوح الأعراض من شعور خفيف بعدم الراحة إلى ألم كبير قد يتعارض مع الأنشطة العادية اليومية،[١] ويمكن التخفيف من هذا الألم عن طريق تناول الأدوية التي قد يوصي بها الطبيب، إليكِ قائمة بأدوية تخفيف ألم الدورة الشهرية عند النساء.

قائمة بأدوية تخفيف ألم الدورة الشهرية

لتخفيف آلام الدورة الشهرية قد يوصي الطبيب بتناول أحد الأدوية الآتية:[٢][٣]

المجموعة الدوائية
الوصف الدوائي
الاسم العلمي
أمثلة على الأسماء التجارية المختلفة
مضادات الالتهابات اللاستيرويدية


يمكن لمضادات الالتهابات اللاستيرويدية أن تخفف ألم الدورة الشهرية بشكلٍ كبير لدى معظم النساء، كما أنّ هذه المسكنات يمكن أن تقلل من كمية النزيف خلال فترة الحيض، ويتم أخذ هذه الادوية بالعادة بجرعات منتظمة في اليوم السابق لتوقع بدء دورتك الشهرية من أجل السيطرة على ألم الدورة الشهرية.


الأيبوبروفين
البروفين
الأدفيل
النيوروفين
الأسبرين
أسبرين
اسكريبتين
النابروكسين
نابروسن
أنابروكس
الباراسيتامول
وهو مسكن بديل يمكنك تجربته إذا كنتِ لا تستطيعين تناول مضادات الالتهابات اللاستيرويدية، كما ويمكن استخدام الباراسيتامول مع مضادات الالتهابات اللاستيرويدية إذا كان مضاد الالتهاب وحده غير كافٍ، اقرئي دائمًا التفاصيل الموجودة على العبوة حتى لا تتجاوزي الجرعة اليومية القصوى لأيٍ من مسكنات الألم.
الباراسيتامول
بانادول
تايلينول
باناماكس


موانع الحمل الهرمونية المركبة
يمكن لموانع الحمل التي تؤخذ على شكل حبوب منع الحمل، أو اللصقة، أو الحلقة أن تكون إحدى الخيارات للتخفيف من آلام الدورة الشهرية خصوصًا إذا كنتِ بحاجة أيضًا لاستخدام إحدى وسائل منع الحمل، ويمكن لهذه الأدوية أن تقلل من غزارة الدورة الشهرية وعدد مراتها في السنة، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى تقليل عدد المرات التي تشعرين بها في الألم.
الإستروجين والبروجستين
يازياسمين
مايكروجيستين
موانع الحمل البروجستيرونية الأخرى
تعد موانع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون خيارًا آخر إذا كنتِ بحاجة أيضًا إلى وسائل منع الحمل، تشمل هذه الموانع حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون فقط، أو غرسة البروجستيرون، أو موانع الحمل البروجستيرونية التي تُعطى عن طريق الحقن.
البروجستيرون
بريمولوت نورميليجينونايجيستين



نصائح وتوصيات حول استخدام مسكنات ألم الدورة الشهرية بشكلٍ آمن

يُنصح باتباع التعليمات الآتية أثناء استخدام مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية من أجل تخفيف ألم الدورة الشهرية:[٤][٢]

  • تناولي الجرعة الأولى بمجرد أن يبدأ الألم، أو بمجرد بدء النزيف، وينصح بعض الأطباء ببدء تناول الأقراص في اليوم الذي يسبق الموعد المتوقع للدورة.
  • تناولي الدواء بانتظام، لمدة 2-3 أيام وعلى فترات متساوية بدلًا من انتظار الألم حتى تأخذي الجرعة التالية من الدواء.
  • اقرئي الملصقات دائمًا وتعرفي على المكونات الموجودة في المنتجات، ولا تأخذي أكثر من الجرعات الموصى بها دون استشارة طبيبك أولاً.
  • خذي الجرعة الكافية للتخفيف من الألم، إذا لم تكن الجرعة الكافية، اسألي طبيبك أو الصيدلاني إذا كانت الجرعة التي تتناولها هي الحد الأقصى المسموح به، فقد تكون الزيادة في الجرعة هي كل ما تحتاجينه.
  • تأكدي من أن تناول أي من هذه الأدوية لا يؤثر على صحتك سلبًا، إذ يمكن أن يتسبب تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية في حدوث تقرحات في المعدة، ويجب تجنبها من قبل المرضى الذين يعانون من مرض القرحة الهضمية أو التهاب المريء الارتجاعي، كما ويمكن أن تزيد أيضًا من خطر النزيف، لذا يجب تجنبها من قبل النساء المصابات بأمراض دم معينة.
  • أخبري طبيبك إذا كنتِ ستخضعين لعملية جراحية في حال كنتِ تستخدمين الأسبرين أو مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، فقد يطلب منك الطبيب الامتناع عن تناول هذه الأدوية لفترة من الوقت قبل هذا الإجراء.
  • تجنبي تناول مضادات الالتهاب اللاستيرويدية إذا كنتِ تعانين من حساسية ضد الأسبرين.
  • تجنبي تناول الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية للتخفيف من ألم الدورة الشهرية دون مراجعة الطبيب إذا كنت تتناولون الوارفارين للوقاية من السكتات الدماغية أو أي من أمراض تخثر الدم الأخرى.



تخفيف آلم الدورة الشهرية بطرق منزلية

معظم النساء لا يراجعن الطبيب بشأن آلام الدورة الشهرية ويتعاملن مع الأعراض بأنفسهن في المنزل، فهناك الكثير الذي يمكنك القيام به للتخفيف من هذه الآلام بنفسك، وتتضمن النصائح حول كيفية التخفيف من آلام الدورة الشهرية ما يأتي:[٥][٦]

  • استخدمي الحرارة، قد يؤدي الاستحمام بماء دافئ أو استخدام وسادة دافئة، أو زجاجة ماء ساخن إلى تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • تدليك بطنك أو ظهرك بلطف.
  • ارتدي ملابس فضفاضة قبل وأثناء الدورة.
  • مارسي التمارين الرياضية بانتظام.
  • تناولي المكملات الغذائية، أشارت عدد من الدراسات إلى أنً فيتامين هـ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين ب 1 الذي يسمى بالثيامين، وفيتامين ب 6، ومكملات المغنيسيوم قد تقلل بشكل فعال من آلام الدورة الشهرية.
  • تجنبي التدخين، بحيث يمكن أن يجعل تقلصات الدورة الشهرية أسوأ.
  • قللي من التوتر، إذ قد يزيد الضغط النفسي من خطر إصابتك بتقلصات الدورة الشهرية ويزيد من شدتها.



دواعي مراجعة الطبيب

معظم النساء تتحسن بشكلٍ كبير بمجرد تناول أالأدوية التي قد يوصي بها الطبيب أو باتباع الطرق المنزلية سابقة الذكر، ولكن يجب عليك الاتصال بطبيبك في هذه الحالات:[٧]

  • إذا استمر الألم لفترة أطول من المعتاد.
  • إذا اختلف نوع الألم أو شدته فجأة.
  • إذا كانت آلام الدورة الشهرية تعطل حياتك كل شهر.
  • إذا بدأت للتو في الشعور بآلام شديدة أثناء الدورة الشهرية بعد سن ال25.
  • إذا كان النزيف مفرطًا.
  • إذا كان هناك علامات للإصابة بعدوى مثل ارتفاع الحرارة، أو القشعريرة، أو الشعور بألم في الجسم.
  • إذا كنت تعتقدين أنكِ حامل.

المراجع

  1. "Menstrual Pain", webmd, 26/8/2020, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Period Pain", patient.info, Retrieved 20/4/2021. Edited.
  3. "Menstrual cramps", www.mayoclinic.org, Retrieved 20/4/2021. Edited.
  4. "Menstrual Cramps and PMS (Premenstrual Syndrome) Treatment", medicinenet, 17/12/2020, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  5. "Menstrual cramps", www.nchmd.org, Retrieved 20/4/2021. Edited.
  6. "Painful periods (dysmenorrhoea)", www.bupa.co.uk, Retrieved 20/4/2021. Edited.
  7. "Menstrual Pain", www.webmd.com, Retrieved 20/4/2021. Edited.