ما هي الحبوب المستخدمة لتنزيل الدورة الشهرية؟ وكيف تُستخدم؟

تستخدم أقراص أدوية نوريثيستيرون بجُرعة 5 ملغ، ومن الأمثلة عليها دواء بريملوت (Primolut N)، يجب البدء بتناول هذا الدّواء قبل 3 أيام من موعد بدء الدورة الشهرية المُقرر، ويجدُر بالذّكر أنّه فور التّوقّف عن استخدام هذا الدّواء ستعود الدّورة الشّهريّة (ستعود بعد 3 أيام من التوقف عن تناول الدواء).

ما الفرق بين التهاب المهبل الفطري والبكتيري؟

في التهاب المهبل الفطري غالبًا تكون الإفرازات المهبلية بيضاء اللون، وسميكة، ومتكتلة، شبيهة بجبن القريش. ودون رائح كريهة أما الالتهاب البكتيري فعادة تكون رائحته تشبه السمك و لونها أبيض، أو رمادي، أو أصفر، أو أخضر.

هل استخدام الدش المهبلي مهم؟

تستخدم العديد من النساء الدش المهبلي للمحافظة على صحة ونظافة المهبل، إلا أن الكلية الأمريكية لأمراض النساء والولادة (ACOG)، لا توصي باستخدام الدش المهبلي؛ وذلك لأن المهبل عضو ذاتي التنظيف، لذا فعند محاولة تنظيف المهبل باستخدام الدش، تقلل البكتيريا النافعة التي تحمي المهبل م الالتهابات.

ما هي مواصفات الرحم السليم؟

يتّخذ الرّحم السّليم شكل حبّة الكُمّثرى المقلوبة، ويبلُغ طوله عند المرأة البالغة 7.5 سنتيمتر، وعرضه 5 سنتيمترات في الجزء العلوي منه وسمكه 2.5 سنتيمتر تقريبًا، ويزن الرّحم السّليم تقريبًا حوالي 30 - 40 غرامًا.

ما هي أعراض التهاب الرحم؟

التهاب الرحم عدوى بكتيرية شائعة بعد الولادة القيصرية أو الإجهاض، ومن أهم أعراضه: الحمى خاصة خلال 72 ساعة من الولادة، والإفرازات المهبلية كريهة الرائحة، والألم عند الجماع أو التبول أو التبرز، والنزيف المهبلي الغزير والمصحوب بكتل دموية.

هل يمكن للمصابة بتكيس المبايض أن تحمل؟

بالطبع، إذ لا يعني وجود متلازمة تكيس المبايض أن المريضة لا تستطيع الحمل، ورغم أن متلازمة تكيس المبايض تُعد من أكثر أسباب مشاكل الخصوبة شيوعًا، إلا أنها حالة قابلة للعلاج لحسن الحظ في غالب الحالات.

كم عدد الأكياس في المبيض للمصابات بتكيس المبايض؟

تؤدي متلازمة تكيس المبايض إلى تكون ما لا يقل عن 12 كيساً صغيراً على مبيض واحد أو على المبيضين،وقد يؤدي تكون الأكياس إلى زيادة حجم أحد المبايض أو كليهما ليبلغ أكثر من 10 مليلتر، ويمكن ملاحظة هذه التغيرات عند إجراء فحص البطن بالسونار.

هل يساعد إنقاص الوزن على علاج تكيس المبايض؟

المُصابات بتكيس المبايض ممن يُعانين من السمنة تتحسن الأعراض التي يعاني منها، مهما كان نزول الون بسيطاً، يساهم في تحفيز قدرة المبايض على استعادة وظيفتها الطبيعية وإفراز الهرمونات بصورةٍ طبيعية، وهذا ينعكس بشكلٍ ملحوظ على حب الشباب والشعرانية التي يشتكين منها أيضاً

طبياً: هل هناك ما يمكنك فعله لتأخير سن اليأس؟

نعم يمكن تأخير سن اليأس لعدة سنوات، لمن تفضل تأخير أعراض سن اليأس، بإزالة الطبيب لقطعة صغيرة من أنسجة المبيض وذلك خلال السنوات الإنجابية، بحيث يتم بعد ذلك تجميد هذه العينة وإعادة زراعتها في رحم المرأة بالقرب من قناتي فالوب عند دخول المرأة في سن اليأس.

هل يمكن أن تتطور عقد الثدي لتصبح أوراماً سرطانيّة؟

نعم؛ ولكن ليس في جميع الحالات، ففي حالة وجود أورام ليفيّة معقدّة؛ تزداد احتمالية تحوّل هذه العقد إلى أورام سرطانية خبيثة، ويعد هذا الأمر نادر الحدوث، كما أنّ اكتشاف هذه العقد في الوقت المناسب من قِبَل الطبيب، والقيام بالتدخلات والإجراءات الطبيّة الصحيحة، يعد أمراً مهماً لتقليل نسبة الخطورة.

هل يمكن أن يخطئ فحص الحمل؟

نعم، يمكن أن يخطئ فحص الحمل في حالات نادرة، مثل: إجراء الفحص مبكِرًا فور تأخر الدورة الشهرية، والاستخدام الخاطئ لفحص الحمل، واستخدام فحص حمل منتهي الصلاحية، و شُرب الكثير من السوائل خلال اليوم قبل إجراء الفحص، واستخدام بعض الأدوية مثل الأدوية المدرة للبول.

ماذا يحدث للمهبل بعد الولادة؟

تدث بعض التغيرات الطبيعية في المهبل بعد الولادة وتتحسن تدريجياً غالباً مع الوقت مثل: توسع وجفاف المهبل،وألم منطقة العجان؛ وهي المنطقة بين المهبل والشرج، وتغير شكل أو لون شفرتي المهبل.

كيف أعرف أن دورتي الشهرية منتظمة؟

تعتبر الدورة الشهرية منتظمة إذا حدثت بشكلٍ منتظم كل 21-40 يوماً، في حين تتراوح فترة الطمث بين يومين إلى 7 أيام، وتكون الدورة الشهرية غير منتظمة عندما تحدث بصورةٍ غير متوقعة ومختلفة عما هو معتاد عليه

ما أسباب ترهل الثدي؟

هناك العديد من العوامل التي تسبب ترهل الثدي مثل: ممارسة الرياضة دون دعم الثدي، وعدم ارتداء حمالة الصدر، وعدد مرات الحمل والولادة، والتقدم في السن، والتدخين، والتغيُّرات الكثيرة في الوزن، وطبيعة الجسم والوراثة.

ما أسباب ظهور تكيسات الثدي؟

ما زال السبب الرئيسي لتشكّل تكيّسات الثدي غير معروف، لكن يعتقد الخبراء أن التقلّبات الهرمونية قد تؤدي إلى تشكّل تكيّسات الثدي بالأخصّ عند النساء في حالات انخفاض مستوى هرمون الإستروجين. تزداد فرصة تكيسات الثدي في الحالات التالية: العمر بين 35-50، تمرّ في فترة ما قبل سن اليأس أو بعدها .

ما سبب حكة المهبل؟

تنتج الحكة المهبلية البسيطة عن استخدام بعض المنتجات التي تهيج الجلد المحيط بالمنطقة التناسلية، مثل: الفوط الصحية، الملابس الداخلية غير القطنية، واستخدام مُنظّف الغسيل المُعطّر في غسل الملابس الداخلية. إذا كان أحدها السبب بمجرد التوقف عن استخدامه تتوقف الحكة، عدا عن ذلك قد يكون السبب التهابات مهبلية.

ما سبب تأخر الدورة مع ظهور إفرازات بيضاء؟

الإفرازات البيضاء قبل الدورة طبيعية، ولكن التأخر مع الإفرازات قد يدل على الحمل، كما يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية قليلاً دون وجود حمل في حالات: التوتر النفسي، أو الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، أو تقلب الوزن واضطرابات الأكل، وفي حالات أخرى قد يكون السبب التهابات مهبلية أو استخدام حبوب منع الحمل

ما أسباب ظهور الحبوب قبل الدورة الشهرية؟

بسبب التغيرات الهرمونية السابقة للحيض والتي تزيد إنتاج الغدد الدهنية لدهون البشرة، كما تختلط الزيوت الزائدة مع خلايا الجلد الميتة والأوساخ، فتتراكم هذه كلها تحت الجلد، وقد يؤدي ذلك كله إلى انسداد المسامات وزيادة فرصة ظهور الحبوب.

لماذا تتوحم المرأة وتزداد شهيتها أثناء الحمل؟

بسبب التغيرات الهرمونية الشديدة المصاحبة للحمل، وحاجة الجسم لعناصر معينة؛ إذ يعتقد بأن الوحام قد يكون طريقة تعبير يُبديها الجسم كتعبير عن حاجته لأطعمة معينة، وزيادة حساسية مستقبلات التذوق وحاسة الشم لدى المرأة؛ وهذا ما يجعلها ترغب بأطعمة معينة، فيما تنفر من أطعمة أخرى.

لماذا تسبب الدورة الشهرية الألم والتعب؟

بسبب مواد كيميائية طبيعية تصنع في بطانة الرحم تسمى البروستاجلاندين، تعمل على تقلّص عضلات الرحم والأوعية الدموية الموجودة فيه وهذا بدوره يقلل من الأكسجين الواصل إلى الرحم لفترة وجيزة، ويسبب هذا النقص في الأكسجين الشعور بالألم، وتكون أعلى مستويات للبروستاجلاندين في بداية الدورة لذلك الألم أعلى خلالها

لماذا تصيب الشقيقة النساء أكثر من الرجال؟

عدد النساء اللواتي يتعرضن للصداع النصفي في مرحلة البلوغ يساوي تقريبًا 3 أضعاف عدد الرجال الذين يتعرضون للإصابة في نفس المرحلة العمرية، وذلك بسبب التفاوت المستمر في مستوى هرمون الإستروجين في جسم المرأة في زيادة احتمالية إصابتها بالشقيقة.